مجلة الثائر العربي المصورة

اهلاوسهلا بكم
 
الرئيسيةاليوميةالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 في الذكرى العاشرة للاحتلال : مظاهرات في برشلونة تطالب برفع الحصانة عن مجرمي الاحتلال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جهينه الزبيدي



المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 07/12/2012

مُساهمةموضوع: في الذكرى العاشرة للاحتلال : مظاهرات في برشلونة تطالب برفع الحصانة عن مجرمي الاحتلال   الجمعة مارس 29, 2013 8:29 am


في الذكرى العاشرة للاحتلال : مظاهرات في برشلونة تطالب برفع الحصانة عن مجرمي الاحتلال
هيئة التنسيق المركزية لدعم الانتفاضة العراقية / ايمان احمد خمّاس
الأربعاء، 27 مارس/ آذار، 2013،

في الذكرى العاشرة لاحتلال العراق خرج مئات المتظاهرين في مدينة برشلونة مطالبين بمحاكمة بوش وبلير واثنار وتحميلهم مسؤولية شن الحرب على العراق واحتلاله.
وجاء في بيان صادر عن ( تجمع لنوقف الحرب ) الذي يضم عددا كبيرا من منظمات المجتمع المدني وقام بتنظيم المظاهرة في ساحة كاتالونيا اكبر ساحات مدينة برشلونة، جاء: أنّ غزو العراق واحتلاله تسبب في مقتل اكثر من مليون ونصف مليون عراقي وتهجير خمسة ملايين ، وأنّه خلال السنوات العشر الماضية ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية منها مثلا القتل المتعمد للمدنيين واستخدام الاسلحة التقليدية والكيمياوية والفوسفور الابيض واليورانيوم المنضب والعنصر البرتقالي.
واوضح البيان ان تدمير العراق رافقه عملية سياسية فاسدة وطائفية بسبب دستور وضعه المحتل وهو ما يخالف مواثيق جنيف التي تنصّ على ان البلد المحتل لايحقّ له تغيير النظام السياسي للبلد الذي احتله، واضاف ان جميع الخدمات العامة مدمرة في العراق بينما ترتكب انتهاكات ممنهجة لحقوق الانسان حيث يتمّ تجريم المواطنين دون ادنى اجراءات قانونية ، ولا مراعاة لحقوق المعتقلين وتعذيب المعتقلين السياسيين والانتهاكات الجنسية والاغتصاب والاعدامات ( اعدم 65 شخصا عام 2012 وحده ).
وفضح البيان انه على الرغم من الانسحاب "الرسمي" لقوات الاحتلال في كانون الاول عام 2011، الا ان الوجود الامريكي في العراق مايزال مستمرا من خلال المستشارين العسكريين والمدنيين، والمرتزقة ضمن الحمايات والحراسات ، وان التدخل الامريكي يسيطر على السياسة والاقتصاد واجهزة الامن في العراق.
ولذلك فقد بدأ الاحتجاج الشعبي السلمي منذ 25 كانون الاول الماضي واكتسح الساحات والفضاءات العامة يوميا في اجزاء مختلفة من البلاد على الرغم من التضليل الاعلامي للحكومة، وعلى الرغم من الاعتقالات والتهديدات والاغتيال الانتقائي لاعضاء في الحركة الشعبية.
وجاء في البيان ايضا،
لذلك كله فأننا:
نطالب بأنسحاب جميع قوات الاحتلال العسكرية وشبه العسكرية الموجودة في العراق ، وبالغاء جميع الاتفاقيات والقوانين والهياكل السياسية والتي فرضت تحت الاحتلال.
ونشدّد على احترام حقوق الانسان للشعب العراقي والاطلاق الفوري لجميع المعتقلين بدون تهمة او محاكمة وانهاء الاعتقالات العشوائية والغاء عقوبة الاعدام.
وطالب المتظاهرون ان تقوم منظمة الصحة العالمية بتحليل تأثير استخدام اليورانيوم المنضب والاسلحة المحظورة التي استخدمت ضد الشعب العراقي.وشددوا على ان الولايات المتحدة الامريكية والدول الاخرى التي تحالفت معها يجب ان تتحمل نفقات ازالة الاعتدة وتنظيف المناطق الملوثة وتعويض الضحايا. وقال المتظاهرون انه يتحتم على المجتمع الدولي ان يضاعف جهوده من اجل اعادة بناء العراق ، وانه يجب على الدول التي شاركت في الاحتلال ان تعيد بناء البنى التحتية ، وان تقدم التعويض المعنوي والاقتصادي وتأمين عودة اللاجئين الى بلدهم واعادة ممتلكاتهم التي سلبت منهم.

وجاء في البيان ايضا
اننا نطالب بالعدالة ازاء الجرائم ضد الانسانية التي ارتكبت في العراق ونطالب بأن يتحمل المسؤولون عنها نتائج عدوانهم امام العدالة الدولية. ونحثّ المحكمة الجنائية الدولية على ان تنهض بمسؤوليتها القانونية في التحقيق والمقاضاة واصدار الاحكام ضد اي شخص ام جماعة مسؤولة عن الجرائم التي ترتكبت في العراق منذ 2003 .
وقال البيان ان هناك الملايين من اللاجئين والمهجرين النازحين من العراق ، وان الوضع الحالي لا يضمن امنهم واستقرارهم من اجل عودتهم، ولذلك على المجتمع الدولي ان يتخذ الاجراءات اللازمة لحمايتهم وصيانة كرامتهم وحقوقهم.
ان مستقبل العراق يجب ان يعود الى يد الشعب العراقي. ولذلك نطالب باجراء انتخابات حرة ومن دون تدخل خارجي. ونعلن تضامننا مع الشعب العراقي ونؤكد حقه في تقرير مستقبله بنفسه. ونعلن تأييدنا للانتفاضة المدنية وحقوقها المشروعة.
تجمع لنوقف الحرب
للاطلاع على البيان باللغة الكاتالانية
http://www.aturemlaguerra.org/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
في الذكرى العاشرة للاحتلال : مظاهرات في برشلونة تطالب برفع الحصانة عن مجرمي الاحتلال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مجلة الثائر العربي المصورة :: مقالات مختارة-
انتقل الى: